الاثنين، مارس 05، 2012

**وللحديث بقية...........

ونستكمل ايضا اليوم رحلتنا فى الاستعانة بالله فى تربية اولادنا.
1-الوفاء بالوعد.
وهذه من اهم النقاط التى يغفل عنها الكثير من الاباء فيعد الاولاد بشراء حلوى او لعبة مثلا او الخروج وربما لايقوم بتنفيذ هذا الوعد مما يجعل الولد يفقد الثقة فى ابويه.
2-تعويد الاولاد على التنبيه اخر الليل لصلاه الليل .
وذلك لوقلت ومن ثم صلاة الفجر وتوصيل اليه معلومة ان هذا الوقت هو وقت تفريق الجوائز من الله تعالى فمن غفل عنه ضاعت هديته ومن اعتاد علي الاستيقاظ فى هذا الوقت صغيرا اصبح عليه سهلا وهو كبيرا. 
3-تجنبهم فضول الطعام وكثرته.
وتعويدهم ان م اكل كثيرا شرب كثيرا فخسر كثيرا.
4-تشويقهم الى الذهاب الى المسجد صغارا .
وهنا دور الاب فى تشويق ابنه الى الذهاب الى المسجد وتعويده على الجلوس بالمسجد وتعليمه اداب الجلوس بالمسجدولا يسمح له بان يكثر الحركة ويشغل المصلين وان يامره بالصلاه فى المسجد جماعة عندما يكبر
5-مراقبة ميول الولد وتنمية مواهبه وتوجيهه لما يناسبه
بحيث يعرف ميوله وينميها فى المنزل ويثقل مواهبه
6-تنميه الجراة الادبيه فى نفس الولد.
وهذا من خلال اشعاره بقيمته وزرع الثقه فى نفسه حتى يعيش كريما شجاعا جريئا فى حدود الادب واللياقة بعيدا عن الاسفاف ويكسبه القوة والاعتبار بدلا من التردد والخوف.
7-استشارة الاولاد.
كاستشارتهم فى بعض الامور المتعلقة بالمنزل مثلا واستخراج مالديهم من افكار فى ترتيب اثاث المنزل مثلا او لون الغرف او السياره واخذرايهم فى مكان الرحلة حتى ينشاوا لديهم رأى وفكر مستقل.
                                       وللحديث بقية باذن الله
           

الأحد، مارس 04، 2012

وللحديث بقيه*

ونسال الله العون فى ما بداناه فى الاستعانه بالله فى تربيه اولادنا.
1-الحرص على استخدام العبارات المقبولة مع الاولاد.
فينبغى ان نختار العبارات المقبولة البعيده عن الاسفاف فى مخاطبة الاولاد وان نبتعد كل البعد عن السب والشتم بل يجب علينا استخدام اجمل الالفاظ وخاصة اذا احسن الولد فنقول له ماشاء الله واذا انجز شئ مثيرنقول الله سبحان الله الله اكبر بارك الله فيك 
واذا اخطأ يقول الاب لاياابنى لا يا حبيبى انا لااصدق ان ابنى وحبيبى فلان الذى اتوسم فيه الخير يفعل كذا وكذا اكيد حصل لغبطه لان هذه الفعله ليست من صفاتك انت لايمكن ان تفعل كذا او كذا.
2-الحرص على تحفيظ الاولاد القران.
وهذا العمل لايثاب عليه الابن فقط بل يثاب الوالدين ايضا والقران الكريم بحفظه وتدبر معانيه يحفظ اوقاتهم من الضياع ويحميهم من الانحراف وله كبير الاثر فى سلوكهم باذن الله.
3-تحصينهم بالاذكار الشرعية وذلك بان تقوم الام او الاب بالقاءها عليهم وهم يرددون ان كانوا صغار كأذكارالصباح والمساء ودعاء النوم ودعاء الخروج وركوب الدابة بدءا بالاسانسير الى سياره المدرسة ودعاء الخروج من المنزل ودخوله وهكذا الادعيه البسيطه التى تكرر كل يوم حتى تحفظ بالتكرار فتصبح عاده يتعودوا عليها.
4-خير التربية التربيه بالقدوة.
فينبغى على الوالدين الحرص على مساله القدوه الحسنه بان يكونوا قدوه لللاولاد فى الصدق والاستقامة.
ومن اهم هذه الامور بان يقوم الوالدين بالصلاة امام الاولاد حتى يتعلم الاولاد الصلاة
وكظم الغيظ والحلم والهدوء وحسن استقبال الضيوف وبر الوالدين وصله الارحام.
التحذير الشديد من التناقض.
وهو ما يليق بالوالدين بان يامرا الاولاد بشئ هم يفعلاه فالتناقض يفقد النصائع اثرها ويفقد مصداقية الوالدين ويهز صوره القدوة والمثل الاعلى.
                                    وللحديث بقيه باذن الله   

السبت، مارس 03، 2012

وللحديث بقية.....

ونكمل اليوم ما بداناه فى كيفيه الاستعانه بالله فى تربيه اولادنا
1-الاصغاء لهم اذا تكلموا واشعارهم باهمية كلامهم.
فما اكثرنا وتفننا فى الانشغال عن اولادنا والاشاحة بوجههنا وترك الانصات لهم ولكن ما اجمل ان نغير طريقتنا فبدل التجاهل وعدم الانصات يجب علينا الاصغاء لهم والاهتمام بكلامهم والاعجاب به وايضا التعبير ببعض كلمات الاعجاب كان نقول لهم رائع او شاطر او برافوا عليك وبهذه الطريقة تؤثر على الولد ايجابيا كالاتى:
*يتعلم الولد من خلال الحوار الطلاقة فى الكلام.
*يساعده الحوار المتبادل على تنظيم وترتيب افكاره.
*يدربه على الاصغاء وفهم ما يسمعه من الاخرين.
*ينمى شخصيه الولد.
*يزيده قرب من الوالدين.
2-تفقد احوال الاولاد عن بعد. 
وذلك من خلال ملاحظتهم فى اداء الشعائر التعبديه من صلاة ووضوء ومراقبه تليفوناتهم المحمولة من خلال الصادر والوارد والرسائل الوارد والصادرة وهل زاد استخدام الموبيل وشحن الرصيد او زادت قيمة الفاتوره او مازالت فى المعدل الطبيعى وهل اثناء استخدام الموبيل يكون الحوار عام امام الوالدين والحوار للاصدقاء والاهل والاقارب او ياخد قالب مختلف؟؟.
*النظر فى جيوبهم وادراجهم دون ان يشعروا مثلا اثناء تواجدهم بالمدرسة والتصرف بما يناسب ان وجد شئ يخالف.
*السؤال عن اصحابهم وترك لهم مساحة كى يحكوا عنهم وعن سماتهم واهلهم وظروفهم الاجتماعية وعن راى الابن نفسه بهم وعما يجده مثالى فى طبائعهم وتصرفاتهم.
*مراقبه ما يقرؤونه من كتب وان قل ذلك كثيرا هذه الايام مع تطور العالم باكمله من ولكن يجب تحذيرهم من الكتب التى تفسد دينهم واخلاقهم.
*معرفة ما يفعلونه بمصروفهم الشخصى بطريقه لاتجعلهم مخنوقين بالعكس بحوار بسيط وعادى كى يعرف الوالد ما يشترى الابن بمصروفه لربما شئ مضرله ولصحته.
*مراقبة النت مراقبه دقيقه  بمعرفه ماهى المواقع التى يدخلونها من خلال الكمبيوتر وما اكثر الشبكات المفلتره الان فهى اكثر امانا .
3-اكرام الصحبة الصالحة للولد او البنت.
وذلك بتشجيع الولد او البنت على صحبتهم وحثه على الاستمرار معهم ومهم جدا استقبالهم بترحيب وحفاوة اذا زرارو الولد بل يفضل المبادرة على استزاراتهم وابداء الكرم لهم وتقديم الحلويات والعصائ المختلفة وتهيئه المنزل لاستقبالهم من نظافه وتنسيق مما يعلى من شان ابنى او ابنتى والاكثار من الترحيب بهم وذلك ما يشعرهم بقيمتهم ومن ثم تبادل الحديث معهم والسؤال عن احوالهم واهلهم.
                                    وللحديث بقيه باذن الله

الجمعة، مارس 02، 2012

ولحديثنا بقية****

ولاستكمال حديثنا بالامس فلابد من
1-تلافى مواجهة الاولاد مباشرة
وذلك قدر المستطاع خصوصا فى مرحلة المراهقة بل ينبغى ان يناقشوا مناقشة حرة ويدار حوار هادئ كى نجمعوا بين العقل والعاطفة.
2-الجلوس مع الاولاد قدر المستطاع
وهذه نقطه لطالما نجاهد جميعا فى انجازها من اجلنا ومن اجل ابنائنا فلابد من تخصيص وقت للجلوس مع الاولاد لان اقتراب الولد من ابويه ضرورى جدا وله اثاره الواضحه
3-العدل بين الاولاد
فسبحان الله ولله المثل الاعلى فما قامت السماوات والارض الا على العدل ولايمكن ان تستقيم احوال الناس الا بالعدل فلايمكن تفضيل بعضهم على بعض سواء فى الامور العادية كالعاطايا او الهدايا او المعنويه كالعطف والحنان
4-اشباع عواطفهم 
فلابد مراعاة مشاعر الاولاد واشعارهم بالعطف والرحمة والحنان حتى لايشبوامحرومين من ذلك العطف فيبحثوا عنه خارج المنزل فالكلمة الطيبة واللمسة الحانية لهم الاثر فى نفوس الاولاد
5-النفقة عليهم بالمعروف
وياتى ذلك بكفاية احتياجاتهم والقيام على حوائجهم حتى لايضطروا الى البحث عن المال خارج المنزل كتفكيرهم العمل مبكرا وترك التعليم او عبورهم لسلوك غير طيب لكسب المال غير المشروح لتلبيه احتياجاتهم
6-اشاعة الايثار بينهم 
ودى من اهم النقاط التى تقوى روح التعاون بين الاولاد وتثبيت اواصر المحبه فيهم وتعويدهم على السخاء والشعور بالاخرين حتى لاينشا الواحد منهم فرديا لاهم له الا نفسه فقط.
                                                                   وللحديث بقية باذن الله

الخميس، مارس 01، 2012

كيف نغرس الايمان والعقيده الصحيحة فى نفوس اولادنا؟

والاجابه على هذا السؤال هى من ضمن الاستعانة بالله تعالى على تربية اولادنا 
1-واول خطوه ان يعلم الوالد اولاده منذ الصغر ان ينطقوا الشهادتين وان ينمى فى قلوبهم محبه الله عز وجل وان ما بنا من نعمة من الله وحده ويعلمهم ان الله فى السماء وفى كل مكان وانه سميع بصير وليس مثله احد
2-غرس القيم الحميدة والصفات الكريمه
بان يحرص الوالد على تربيتهم على التقوىوالحلم والصدق والامانة والعفة والصبر والبر حتى ينشئوا ويشبوامحبين لمكارم الاخلاق 
3-تجنيهبم الاخلاق الرزيلة ويكره الوالد لهم الكذب والخيانة وتاكيد ذنب الغيبة والنميمة والاخذ من الاخرين وقطيعة الارحام حتى ينشاوا كارهين لهذه الصفات الذميمة نافرين منها
4-فهم طباع الاولاد ونفسياتهم
وهى  من اهم خطوات التربيه الحسنة فاذا وفق المربى سواء كان ام اواب او من هو مسئول عن تربيه الاولاد لفهم طبائع الاولاد ونفسياتهم فيكون ذلك نعم العون على التربية
5-تقدير مراحل العمر للاولاد
فالولد يكبر وينمو تفكيره فلابد ان يكون معاملته ملائمه لسنه وتفكيره فلابد ان تكون معاملته ملائمة لسنه وتفكيره واستعداده والا يعامل على انه صغير دائما
والبنت تنمو مبكرا وتشعر بانها اصبحت انثى ناضحه وهى مازالت فى سن الطفولة 
ولذلك لابد من الالتفات لهذه النقطه الهامه حتى لانعاملهم على انهم اطفال فى حين انهم صاروا غير ذلك
                                                                                                   وللحديث بقيه باذن الله

الأربعاء، فبراير 29، 2012

كيف استعين بالله فى تربية اولادى؟؟

كيف استعين بالله فى تربية اولادى؟؟
سؤال ربما بل اكيد خطر ببال اكثرنا ونقول دائما من اعماقنا ...ربنا المستعان.
فياترى ما هى الطرق والوسائل التى تعيننا على تربية اولادنا اسلاميا كى يكون الله فى عوننا باذن الله.
1-التدقيق فى اختيارالزوجة او الزوج الصالح 
فلايليق بالانسان ان يقدم على الزواج الا بعد استخارة الله عز وجل واستشارة الاهل واخذ براى اهل الخبرة لا
فالبنسبة للزوجه هى ام الاولاد وسينشئون على اخلاقها وطباعها ثم هى غالبا ما تؤثر على الزوج نفسه
واما الزوج فلابد ان نقتضى برسولنا الكريم ونطبق ما امرنا به من ان نقبل مانرضى عن دينه كزوج لبناتنا.
2-وبعد ان يوفق الله الزوج والزوجه باختيار كلاهما البعض فعليهم ان يدعو الله بالذرية الصالحة ويكثرو من الدعاء فلقد قال الله تعالى فى سوره ال عمران(38)
"هنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ" 
3-وبعد ان يستجيب الله للدعاء ويمن علينا بالحمل وياتى وقت الولاده فلابد من الفرح بقدوم الاولاد فلاولاد نعمة وهبة من الله عز وجل وسواء كان القادم ذكرا او انثى فلاينبغى للمسلم ان يتسخط ويتقدر بمقدمهم او يضيق منهم بخوفه ان تزداد النفقات فالله عز وجل هو الذى تكفل برزقهم.
وايضا يحرم على المسلم ان يتشبه باخلاق الجاهليه بان يتذمر ويتسخط من قدوم البنات ولذلك لابد ان ينجو من الاعتراض على قدر الله ومن هبته
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من ابتلى من هذه البنات بشئ فاحسن اليهن كن سترا له من النار"
وقال ايضا صلى الله عليه وسلم"لايكون لاحد ثلاث بنات او ثلاث اخوات او بنتان او اختان فيتقى الله فيهن ويحسن اليهن الا دخل الجنه"
4-الاستعانه بالله على تربيتهم بالدعاء للاولاد وتجنب الدعاء عليهم فانهم اذا فسدوا او انحرفوا فان الوالدين اول من يكتوى بذلك
5-اختيار لهم اسماء حسنة وما اجمل بان نسموا اولادنا باسماء اسلاميه عربية وكثيرا مايلفت نظرنا فى هذه الايام عوده الى اسماء الصحابيات والصحابه الابطال وامهات المؤمنين ويحذر تسميتهم بالاسماء الممنوعه او المكروهه او المقشعرة
6-تكنيتهم او تدليعهم بالمعنى الدارج بكنى طيبة فى الصغر اقتضاء بالسلف الصالح.
                                                          وللحديث بقيه باذن الله.          

الثلاثاء، فبراير 28، 2012

عفوا....طفلى...؟؟؟

كثيرا مايعجز البعض منا ان يعبر بوضوح عما يصدر من ابنه او بنته ولكن ان اخطائكم فى تربيه اولادكم قد تدمرهم وانتم لاتدركون لماذا تفترضون الكمال فى اطفالكم؟
انهم بشر طبيعيون قابلون للخطأ والصواب وهذا هو دوركم معهم اقصد تصويب اخطائهم بالتربيه السليمة
والكثير منا يتفاعل بسلبية مع اطفاله مما يجعل الابناء يعزفون عن التفاعل معه 
واليوم نتكلم عن مشكلة حساسة جداا وهى:-
لماذا يلمس اطفالنا اعضائهم التناسلية؟؟؟
لاشك ان هذه مشكلة سلوكية تحدث الكثير من القلق والحرج للوالدين والاهل ويبدأ هذا عادة فى سنوات 3-6 وقد يكون بشكل مبكرا او متاخرا عند بعض الاطفال وبحسب قدراتهم الايمانية
وتعتبر هذه المرحلة مرحلة طبيعية لانها هامة فى نمو الطفل وفى تعرفه على جسمه واعضاء جسده المختلفة ؛ويمكن لهذه المرحلة ان تساعد الطفل على تعلم بعض القيم الدينية والعادات الاجتماعية من خلال ملاحظه الوالدين وتنبيههما الى السلوك المقبول والسلوك غير المقبول كتعليم الطفل ماهو لائق او غير لائق وحلال او حرام ولكن؛؛؛
فى حالات خاصة يجب ان ننتبه اليها مثلا الطفل الذى يعنفه والده بشده بسبب هذا السلوك من لمس اعضائه التناسلية يمكن ان يصبح كثير القلق او التوتر ويشعر بانه يرتكب ماهو ممنوع وحرام وقد يشعر الطفل بضعف الثقة بنفسه او الانطواء وتجنب الاخرين او قد يتابع اكتشاف نفسه وجسده ولكن بشكل سرى بعيدا عن الانظار
.وقد تاخذ المشكلات السلوكية عند الطفل طابعا جنسيا والذى غالبا ما يكون عباره عن اللعب الجنسى مع غيره من الاولاد والعاده ان يبدا الولد الكبير بتعليم الصغير من باب التجربه ولذلك لابد من انتباه الاهل الى تصرف الاخوه والاخوات الصغار داخل الاسرة او سلوك من يعيش مع الاسرة من الاقارب او حتى الخدم.
وبفضل الله يتجاوز معظم الاولاد هذه المرحلة بسلام ومن دون مشكلات سلوكيه او عاطفيه او نفسية حيث يتعلم الطفل الضوابط الاجتماعية لما هو مقبول القيام به امام الناس وماهو غير مقبول.
والان ما المطلوب منا لنتجاوز هذه المرحلة؟؟
1-الاهتمام بهذه المشكلة ولكن من غير ان نظهر للبنت او الولد القلق الشديد او الانزعاج الكبير حتى لانزيد المشكلة بمشكله نفسية.
2-نقتنع ان هذه المشكلة ليست مشكلة جنسية وانما مجرد سلوك او عاده غير حسنه على سبيل المثال عادة مص الاصبع او قضم الاظافر مع اختلاف طبعا الفارق بين الامرين من الناحية الاجتماعية.
3-ان لانعطى الطفل او الطفلة كل الانتباه عندما يقوموا بهذا السلوك وانما نحاول تجاهله قدر الامكان وان كانت هذه النقطه صعبه جدا على الوالدين.
4-مكافاة الطفلة او الطفل على السلوك الحسن كاعطائهم بعض الحلوى او اللعب معهم او ان تحكى لهم الام قصة.
5-تؤكد الام للطفل او الطفلة وتطلب منهم بوضوح وحزم مع تمام اللطف بان هذا السلوك قطعا غير مسموح به ابدا وخاصه خارج المنزل او امام الناس ومن يفعل ذلك سوف يحرم من الخروج.
6-اهم خطوة ان تحاول الاسره ازالة اى خلاف بين الزوجين او داخل الاسرة مما قد يسبب التوتر والقلق وتجنب اى نقاش والاخذ والرد بين الوالدين وان كان يكون بعيدا عن الاولاد.
7-تشجيع البنت او الولد الى مصاحبه الاطفال الذين فى مثل عمرهم كى يلعبوا سويا فهذا من شانه ان يساعدهم على اكتساب العادات الحسنه من السلوك وتجنب العادات السيئه واكتساب الثقه بنفسه .